منتديات الجيل الحر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، يسر إدارة وأعضاء منتديات الجيل الحر أن تنضم لأسرة المنتدى .. تسجيلك فى المنتدى يشرفنا ويسعدنا .. وأهلا وسهلا بك .
منتديات الجيل الحر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم ، يسر إدارة وأعضاء منتديات الجيل الحر أن تنضم لأسرة المنتدى .. تسجيلك فى المنتدى يشرفنا ويسعدنا .. وأهلا وسهلا بك .
منتديات الجيل الحر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الجيل الحر

مرحبا بك يا زائر فى منتديات الجيل الحر
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
مجلة الجيل الحر: أنتظرونا أعضائنا الكرام لآصدار مجلة الجيل الحر والتى جارى الاعداد لها بناء على إقتراح الاخت الزميلة ( رونــــــــــى ) بأنشاء المجلة .. سيتم أنشائها قريبا .... فأنتظرونا ....

 

 الاحتفال بالمولد النبوى

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رونى
عضو منتديات الجيل الحر
عضو منتديات الجيل الحر
رونى


تاريخ التسجيل : 10/12/2008
عدد الرسائل : 426
العمر : 31
الدوله : مصر
نقاط : 6247
السٌّمعَة : 13
الأوسمه : الاحتفال بالمولد النبوى Aw110

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-08, 8:23 pm


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع شائك وفى غاية الاهمية ولقد عزمت على وضعه فى بداية اول الشهر الهجرى ربيع اول
حيث كما يقال 12ربيع اول هو يوم ولد فيه النبى صلى الله عليه وسلم
ولكن كنت قليل ما بدخل على الانترنت فالسماح لى

ياله من يوم عظيم فى تاريخ الاسلام

ولكن هل تعلم ان فى مثل هذا اليوم توفى الحبيب المصطفى !!!!!!!

أخواتاه موضوعى وبأختصار شديد ساطرحه فى سؤال وسأضع إجابتى عليه وارجوا منكم وضع إجابتكم عليه

هل الاحتفال بمولد النبى بدعة أم يجوز؟؟؟

سأضع إجابتى وارجوا من الله أن يرزقنى الصواب

إن الاحتفال بالمولد النبوى بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار


إخواتاه هناك من يقول ان الاحتفال بالمولد النبوى ليس ببدعة وأنه حدث يذكرنا

بالحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم فحسب فنحن لا ننساه

لكن الاجابة بالمنطق إذا كان ليس ببدعة وأنه عيد للمسلمين كما يقول البعض

فكان اولى ان يحتفل به صحابة النبى صلى الله عليه سلم !!!!!!!فلما لم يفعلون ذلك ؟على الرغم من أنهم كانوا يبحثون عن كل شئ

يزيد من تقربهم إلى الله وحب الحبيب المصطفى لهم

لذلك يثبت انها بالفعل بدعة كما ذكر كثير من العلماء

وان من اتى إلينا بهذه البدعة هم الفاطميون الذين جاءوا من بلاد المغرب

وحتى الان فهم يقدسون هذا اليوم ويحتفلون به

وهناك فئات كثيرة فى مصر تمسكت بهذه العادة ويعتقدون انها من الدين

مثل ما يفعل الصوفيون بمصر

فيقيمون حفل ويحضرون به ما يزعمون انهم منشدون إسلاميون

ويقوم المنشد بإنشاد به مدح للحبيب وطلب المدد منه

وهذا شرك ونعوذ بالله منه

لقد شهد على شريط فيديوا مظهر من مظاهر إحتفالهم

لقد وجدت به ما لا يليق بالمسلمين فعله

وموسيقى وعزف كثير على الانشاد
الرجال مع النساء "إختلاط"

ويتنال الرجال السجائر وما شابهها.

ويقولون نحن نحتفل بالمولد النبوى الشريف

إخواتاه حتى لا أطيل عليكم اكثر من ذلك

أرجوا منكم النظر فى مثل هذا الامر مرة أخرى والرجوع إلى العلماء والمشايخ والاستفسار منهم بالاحتفال بالمولد النبوى يجوز أم لا ؟؟

لكم جزيل الشكر إخواتى وأحب تذكيركم بهذه الاية الكريمة بسورة الكهف التى تقول

"أولئك هم من ضل سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون إنهم يحسنون صنعا "
وودت ان أختم بهذه الاية ونرجوا من الله عزوجل أن لا نكون منهم


لكم جزيل الشكر

أعتذر على عدم إستنادى على كلامى بأحاديث عن الحبيب المصطفى أو أراء بالنص لعلماء بذكر أسمائهم

لقد تحدثت عن الموضوع كما عرفته ووسألت به فكانت

بأنه بدعة وهذا كانت إجابة مستندة إلى المنطق

ولا أجد ما اختم به سوى أرق تحية

الا وهى تحية الاسلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ننح
عضو منتديات الجيل الحر
عضو منتديات الجيل الحر



تاريخ التسجيل : 10/09/2008
عدد الرسائل : 25
العمر : 43
الدوله : السعودية
نقاط : 5750
السٌّمعَة : 0

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-08, 10:06 pm

اقتباس :
إن الاحتفال بالمولد النبوى بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار
معك حق رونى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلوانى
المدير العام
المدير العام
الحلوانى


تاريخ التسجيل : 18/05/2008
عدد الرسائل : 526
العمر : 56
الدوله : مصر
نقاط : 6554
السٌّمعَة : 11

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-08, 11:09 pm

تساءل فضيلة العلامة د. يوسف القرضاوي عن بدعية وضلالة الاحتفال بذكرى
مولد النبي صلى الله عليه وسلم وقال إنها فرصة للتذكير بسيرته صلى الله
عليه وسلم، وبشخصيته وبرسالته العامة وقال في فتوى أصدرها بهذا الشأن إن
ذكر النعمة مطلوب، نتذكر نعم الله، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيها
من عبر وما يستخلص منها من دروس.. وكان نص السؤال:
ما حكم الاحتفال بذكرى مولد النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وغيره من
المناسبات الإسلامية مثل مقدم العام الهجري وذكرى الإسراء والمعراج؟ وقد
اجاب فضيلته قائلا:
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد ...
هناك من المسلمين من يعتبرون أي احتفاء أو أي اهتمام أو أي حديث بالذكريات
الإسلامية، أو بالهجرة النبوية، أو بالإسراء والمعراج، أو بمولد الرسول
صلى الله عليه وسلم، أو بغزوة بدر الكبرى، أو بفتح مكة، أو بأي حدث من
أحداث سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، أو أي حديث عن هذه الموضوعات
يعتبرونه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وهذا ليس
بصحيح على إطلاقه، إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي
تخالطها المنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من
سلطان، كما يحدث في بعض البلاد في المولد النبوي وفي الموالد التي
يقيمونها للأولياء والصالحين، ولكن إذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة
رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشخصية هذا النبي العظيم، وبرسالته العامة
الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة في هذا وأية ضلالة ؟!
إننا حينما نتحدث عن هذه الأحداث نذكر الناس بنعمة عظيمة، والتذكير بالنعم
مشروع ومحمود ومطلوب، والله تعالى أمرنا بذلك في كتابه (يا أيها الذين
آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً
لم تروها وكان الله بما تعملون بصيرًا، إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم
وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجر وتظنون بالله الظنونا)، يذكر بغزوة
الخندق أو غزوة الأحزاب حينما غزت قريش وغطفان وأحابيشهما النبي عليه
الصلاة والسلام والمسلمين في عقر دارهم، وأحاطوا بالمدينة إحاطة السوار
بالمعصم، وأرادوا إبادة خضراء المسلمين واستئصال شأفتهم، وأنقذهم الله من
هذه الورطة، وأرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يرها الناس من الملائكة ،
يذكرهم الله بهذا، اذكروا لا تنسوا هذه الأشياء، معناها أنه يجب علينا أن
نذكر هذه النعم ولا ننساها، وفي آية أخرى (يا أيها الذين آمنوا اذكروا
نعمة الله عليكم إذ هم قوم أن يبسطوا إليكم أيديهم فكف أيدهم عنكم واتقوا
الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون) يذكرهم بما كان يهود بني قينقاع قد
عزموا عليه أن يغتالوا رسول الله صلى الله عليه وسلم ومكروا مكرهم وكادوا
كيدهم وكان مكر الله أقوى منهم وأسرع، (ويمكرون ويمكر الله والله خير
الماكرين).
ذكر النعمة مطلوب إذن، نتذكر نعم الله في هذا، ونذكر المسلمين بهذه
الأحداث وما فيها من عبر وما يستخلص منها من دروس، أيعاب هذا ؟! أيكون هذا
بدعة وضلالة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhalawani.yoo7.com
رونى
عضو منتديات الجيل الحر
عضو منتديات الجيل الحر
رونى


تاريخ التسجيل : 10/12/2008
عدد الرسائل : 426
العمر : 31
الدوله : مصر
نقاط : 6247
السٌّمعَة : 13
الأوسمه : الاحتفال بالمولد النبوى Aw110

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-09, 11:19 am

أشكركرمركم وتفاعلكم معى أخى الفاضل ننح

وابى الفاضل الحلوانى

لكم جزيل الشكر

ولكن عندى تعليق ابى الفاضل
على كلملامك

أنا معك أن العلامة يوسف القرضاوى على قدر عال من االعلم

لكن كل واحد منا يؤخذ منه ويرد إلا الحبيب المصطفى

أما عن الحجة تبرير الاحتفال بالمولد النبوى بأنها مناسبة نستغلها فى تذكير الناس بالحبيب المصطفى

أخواتى فنحن لا ننساه ونحن لا نستغل هذه الفرصة فى هذا

بل مظاهر الاحتفال بالمولد النبوى هى

حلاوة المسوم يوم كلنا حنعمل فيه لحمة ونأكل

ونكل لبعض كل سنة وانت طيب

لا اعلم كل سنة وانت طيب على ماذا حيث كما ذكرت ان هذا اليوم ولد فيه الحبيب المصطفى

وتوفى فيه الحبيب أيضا

فبماذا نهنى بعض ؟؟؟؟؟؟

إخواتاه لقد عرضت الموضوع وذكرت به دليل بالمنطق وه ان الصحابة هم افضل منا لا شك فى ذلك

وهم إذا رأوا ان يقيموا الاحتفال بالمولد النبوى هذا كان يزيد تقربهم من الله

انها فرصة لتذكير الناس بالحبيب المصطفى لكانوا فعلوا

تعريف البدعة انها بأختصار :أنها ما كانوا هم يقدرون فعله والحبيب يقدر فعله ولم يفعله

فإذا نحن فعلناه فهذه تكن بدعة

أما عن رأى الشيخ القرضاوى أننا نخلط الامور ببعضها وندخلها بالدين وأنها ليس لها علاقة به

فأنا لا اوافقه فى ذلك الاحتفال بالمولد النبوى هذا من أساس الدين فهو نبى الاسلام فكيف نخرجها بعيد عنه !!!!!!!!!

أما عن مناسبة مثل يوم الميلاد"عيد الميلاد" فهذا أعتقد ليس ببدعة حيث انه بعيد عن الدين

لكمن جزيل الشكر وارجوا منكم الاستماع لأراء فضيلة الشيخ محمد حسان ويعقوب فى مثل هذا الامر

لكم جزيل الشكر

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رونى
عضو منتديات الجيل الحر
عضو منتديات الجيل الحر
رونى


تاريخ التسجيل : 10/12/2008
عدد الرسائل : 426
العمر : 31
الدوله : مصر
نقاط : 6247
السٌّمعَة : 13
الأوسمه : الاحتفال بالمولد النبوى Aw110

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-11, 4:10 pm


لقد وجدت رأى فضيلة العلامة ابن عثيمين فى ذلك المضوع فحببت أن انقله إليكم

اليكم النص

السؤال ما الحكم الشرعي في الاحتفال بالمولد النبوي ؟

الجواب :نرى أنه لايتم إيمان عبد حتى يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ويعظمه



بما ينبغي أن يعظمه فيه ، وبما هو لائق في حقه صلى الله عليه وسلم

ولا ريب أن بعثة الرسول عليه الصلاة والسلام ولا أقول مولده بل بعثته

لأنه لم يكن رسولاً إلا حين بعث كما قال أهل العلم نُبىءَ بإقرأ وأُرسل بالمدثر ،

لا ريب أن بعثته عليه الصلاة والسلام خير للإنسانية عامة ،

كما قال تعالى : { قل يأيها الناس إني رسول الله إليكم جميعاً الذي له ملك

السموات والأرض لا إله إلا هو يحيي ويميت فآمنوا بالله ورَسُولِهِ النبي

الأمي الذي يؤمن بالله وكلماته واتبعوه لعلكم تهتدون} {الأعراف : 158 ،

وإذا كانت كذلك فإن من تعظيمه وتوقيره والتأدب معه وأتخاذه إماماً ومتبوعاً ألا نتجاوز ماشرعه لنا من العبادات لأن الرسول صلى الله عليه وسلم

توفى ولم يدع لأمته خيراً إلا دلهم عليه وأمرهم به ولا شراً إلا بينه

وحذرهم منه وعلى هذا فليس من حقنا ونحن نؤمن به إماماً متبوعاً

أن نتقدم بين يديه بالاحتفال بمولده أو بمبعثه ، والاحتفال يعني الفرح والسرور

وإظهار التعظيم وكل هذا من العبادات المقربة إلى الله ، فلا يجوز أن نشرع من العبادات

إلا ما شرعه الله ورسولهوعليه فالاحتفال به يعتبر من البدعة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم

: " كل بدعة ضلالة" قال هذه الكلمة العامة ، وهو صلى الله عليه وسلم

أعلم الناس بما يقول ، وأفصح الناس بما ينطق ، وأنصح الناس فيما يرشد إليه ،

وهذا الأمر لا شك فيه ، لم يستثن النبي صلى الله عليه وسلم من البدع شيئاً

لا يكون ضلالة ، ومعلوم أن الضلالة خلاف الهدى ،

ولهذا روى النسائي آخر الحديث : " وكل ضلالة في النار "

ولو كان الاحتفال بمولده صلى الله عليه وسلم من الأمور المحبوبة إلى الله ورسوله

لكانت مشروعة ، ولو كانت مشروعة لكانت محفوظة ،

لأن الله تعالى تكفل بحفظ شريعته ، ولو كانت محفوظة ما تركها

الخلفاء الراشدون والصحابة والتابعون لهم بإحسان وتابعوهم ،

فلما لم يفعلوا شيئاً من ذل علم أنه ليس من دين الله ،والذي أنصح به إخواننا المسلمين عامة أن يتجنبوا مثل هذه الأمور

التي لم يتبن لهم مشروعيتها لا في كتاب الله ، ولا في سنة رسوله صلى الله عليه وسلم

، ولا في عمل الصحابة رضي الله عنهم ، وأن يعتنوا بما هو بيّن ظاهر من الشريعة

، من الفرائض والسنن المعلومة ، وفيها كفاية وصلاح للفرد وصلاح للمجتمع

وإذا تأملت أحوال هؤلاء المولعين بمثل هذه البدع وجدت أن عندهم

فتوراً عن كثير من السنن بل في كثير من الواجبات والمفروضات ،

هذا بقطع النظر عما بهذه الاحتفالات من الغلو بالنبي صلى الله عليه وسلم

المؤدي إلى الشرك الأكبر المخرج عن الملة الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم

نفسه يحارب الناس عليه ، ويستبيح دماءهم وأموالهم وذراريهم ،فإننا نسمع أنه يلقى في هذه الاحتفالات من القصائد ما يخرج عن الملة قطعاً

كما يرددون قول البوصيري :
يا أكرم الخلق ما لي من ألوذ به.......... سواك عند حدوث الحادث العمم
إن لم تكن آخذاً يوم المعاد يدي.......... صفحاً وإلا فقل يا زلة القدم
فإن من جودك الدنيا وضرتها............ ومن علومك علم اللوح والقلم

مثل هذه الأوصاف لا تصح إلا لله عز وجل ، وأنا أعجب لمن يتكلم بهذا الكلام

إن كان يعقل معناه كيف يسوغ لنفسه أن يقول مخاطباً النبي عليه الصلاة والسلام

: " فإن من جودك الدنيا وضرتها" ومن للتبعيض والدنيا هي الدنيا وضرتها هي الآخرة

، فإذا كانت الدنيا والآخرة من جود الرسول عليه الصلاة والسلام ، وليس كل جوده ،

فما الذي بقي لله عز وجل ، ما بقي لله عز وجل ،

ما بقي له شيء من الممكن لا في الدنيا ولا في الآخرة.وكذلك قوله : " ومن علومك علم اللوح والقلم" ومن : هذه للتبعيض ولا أدري

ماذا يبقى لله تعالى من العلم إذا خاطبنا الرسول عليه الصلاة والسلام بهذا الخطاب .

ورويدك يا أخي المسلم .. إن كنت تتقي الله عز وجل فأنزل رسول الله

صلى الله عليه وسلم منزلته التي أنزله الله .. أنه عبد الله ورسوله فقل

هو عبدالله ورسوله ، واعتقد فيه ما أمره ربه أن يبلغه إلى الناس عامة :

{ قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب ولا أقول لكم إني ملك إن

أتبع إلا ما يوحى إلي } " الأنعام : 50 " ، وما أمره الله به في قوله :

{ قل إني لا أملك لكم ضراً ولا رشداً } " الجن : 21 " ، وزيادة على ذلك

: { قل إني لن يجيرني من الله أحد ولن أجد من دونه ملتحداً } "الجن : 22 " ،

حتى النبي عليه الصلاة والسلام لو أراد الله به شيئاً لا أحد يجيره من الله سبحانه وتعالى..


فالحاصل أن هذه الأعياد أو الاحتفالات بمولد الرسول عليه الصلاة والسلام


لا تقتصر على مجرد

كونها بدعة محدثة في الدين بل هي يضاف إليها شئ من المنكرات

مما يؤدي إلى الشرك .وكذلك مما سمعناه أنه يحصل فيها اختلاط بين الرجال والنساء ،

ويحصل فيها تصفيق ودف وغير ذلك من المنكرات التي لا يمتري في إنكارها مؤمن ،

ونحن في غِنَى بما شرعه الله لنا ورسوله ففيه صلاح القلوب والبلاد والعباد


انظر: فتاوى الشيخ محمد الصالح العثيمين " إعداد وترتيب أشرف عبد المقصود " 1 / 126

أنتهت فتوى الشيخ رحمه الله



وقد قال تعالى {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ
رُحَمَاء بَيْنَهُمْ تَرَاهُمْ رُكَّعاًسُجَّداً يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً
سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ ذَلِكَ مَثَلُهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَمَثَلُهُمْ فِي الْإِنجِيلِ كَزَرْعٍ أَخْرَجَ شَطْأَهُ فَآزَرَهُ فَاسْتَغْلَظَ فَاسْتَوَى عَلَى سُوقِهِ يُعْجِبُ الزُّرَّاعَ لِيَغِيظَ بِهِمُ الْكُفَّارَ وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْراً عَظِيماً } الفتح

هل قرأت الآيه السابقه

أنُزلت من قرون وقرون وهي تُرتل ومحفوظه في صدرو رجال ونساء وأشبال ...

هل قرأتها ........هل قال الله تعالى والذين معه يحتفلون بمولده !!!!

تعالى سبحانه في قدره بل قال أشداء على الكفار رحماء بينهم .......

وحدد أفعالهم ......هل هو الاحتفال أيضاً

لا بل ركع سجدا يطلبون رضى الله وفضله

فيامن تحتفل بالمولد النبوي صلى الله عليه وسلم أبعد التراب المتراكم عن عينك والحاجز المنيع عن قلبك

وفكر هل أنت أكثر حباً للحبيب صلى الله عليه وسلم من أصحابه الذين لم يرد عنهم

لا حفلات ولاغيرها في تاريخ مولد خير البشريه صلى الله عليه وسلم

وتأتي أنت ياأيها الضعيف وتبتدع ؟؟

أما آن لك أن تفكر وتنصر أمة حبيبك صلى الله عليه وسلم

بإحياء سنته ونشر هديه ومعرفة سيرته صلى الله عليه وسلم

وإن كنت تريد تقديم هديه للحبيب صلى الله عليه وسلم وأمته ...
قدم توبه صادقه وأعمال تطوعيه

وجاهد بنفسك ومالك ووقتك وقلمك ....بهذا نكون قد نصرت وأنتصرت

هذا وأسأل الله أن يبارك في هذه الكلمات التي خرجت من قلب صادق يحب الخير

للإسلام وأهله

أتمنى الافادة للجميع

لكم جزيل الشكر

وسلام الله عليكم ورحمته وبركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ممدوح السروى
عضو منتديات الجيل الحر
عضو منتديات الجيل الحر
ممدوح السروى


تاريخ التسجيل : 18/12/2008
عدد الرسائل : 135
العمر : 67
الدوله : المنهوبة
نقاط : 5790
السٌّمعَة : 8

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-11, 9:19 pm

نحن اهل مصر يارونى
اكثر شعوب الارض حبا وعشقا فى الهادى البشير
وكثير من الاخوة الاشقاء يستنكرون تلك الاحتفالات التى تقام بمصر احتفالا بالحبيب محمد
وان مصر تنفرد بتلك المظاهر الاحتفالية دون بقية العالم الاسلامى
وانا اعترف ان فى هذة الاحتفالات كثير من الظواهر التى لاتمس للاسلام بصلة
لكن فى مجملها مظاهر تعبر غن الحب الحقيقى لاشرف خلق الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رونى
عضو منتديات الجيل الحر
عضو منتديات الجيل الحر
رونى


تاريخ التسجيل : 10/12/2008
عدد الرسائل : 426
العمر : 31
الدوله : مصر
نقاط : 6247
السٌّمعَة : 13
الأوسمه : الاحتفال بالمولد النبوى Aw110

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-12, 6:34 pm

أشكر مرورك أبى الفاضل ممدووح السروى


نحن أهل مصر عشقا للهاد البشيرفحسب فكل المسلمين
تعشق الهادى البشير واعتقدلا انا الصحابة كانوا أكثر عشقا وحبا للحبيب
أشكر مرورك ابى الفاضل

ومصر علا هى الدولة امن الدول التى تقم بمظاهر الحاتفال التى لا تليق بنا كالمسلمين كما ذكرت الصوفية وايضا اعلم هناك بلاد المغرب اساس هذه البدعة
اشكركم كثيرا على مروركم وتفاعلكم

وسلام الله عليكم ورحمته بركاته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحلوانى
المدير العام
المدير العام
الحلوانى


تاريخ التسجيل : 18/05/2008
عدد الرسائل : 526
العمر : 56
الدوله : مصر
نقاط : 6554
السٌّمعَة : 11

الاحتفال بالمولد النبوى Empty
مُساهمةموضوع: رد: الاحتفال بالمولد النبوى   الاحتفال بالمولد النبوى Icon_minitime2009-03-12, 7:20 pm


من البدع الحسنة الاحتفال بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهذا العمل لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ولا فيما يليه، إنما أحدث في أوائل القرن السابع للهجرة، وأول من أحدثه ملك إربل وكان عالمًا تقيًّا شجاعًا يقال له المظفر.

جمع لهذا كثيرًا من العلماء فيهم من أهل الحديث الصادقين.

فاستحسن ذلك العمل العلماء في مشارق الأرض ومغاربها، منهم الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني، وتلميذه الحافظ السخاوي، وكذلك الحافظ السيوطي وغيرهم.
وذكر الحافظ السخاوي في فتاويه أن عمل المولد حدث بعد القرون الثلاثة، ثم لا زال أهل الإسلام من سائر الأقطار في المدن الكبار يعملون المولد ويتصدقون في لياليه بأنواع الصدقات، ويعتنون بقراءة مولده الكريم، ويظهر عليهم من بركاته كل فضل عميم.
وللحافظ السيوطي رسالة سماها "حسن المقصد في عمل المولد"، قال: "فقد وقع السؤال عن عمل المولد النبوي في شهر ربيع الأول ما حكمه من حيث الشرع؟ وهل هو محمود أو مذموم؟ وهل يثاب فاعله أو لا؟ والجواب عندي: أن أصل عمل المولد الذي هو اجتماع الناس، وقراءة ما تيسر من القرءان، ورواية الأخبار الواردة في مبدإ أمر النبي صلى الله عليه وسلم وما وقع في مولده من الآيات ثم يمد لهم سماط يأكلونه وينصرفون من غير زيادة على ذلك هو من البدع الحسنة التي يثاب عليها صاحبها لما فيه من تعظيم قدر النبي صلى الله عليه وسلم وإظهار الفرح والاستبشار بمولده الشريف.

وأول من أحدث فعل ذلك صاحب إربل الملك المظفر أبو سعيد كوكبري بن زين الدّين علي بن بكتكين أحد الملوك الأمجاد والكبراء الأجواد، وكان له ءاثار حسنة، وهو الذي عمَّر الجامع المظفري بسفح قاسيون".ا.هـ.

قال ابن كثيرفي تاريخه: "كان يعمل المولد الشريف - يعني الملك المظفر - في ربيع الأول ويحتفل به احتفالاً هائلاً، وكان شهمًا شجاعًا بطلاً عاقلاً عالمًا عادلاً رحمه الله وأكرم مثواه. قال: وقد صنف له الشيخ أبو الخطاب ابن دحية مجلدًا في المولد النبوي سماه "التنوير في مولد البشير النذير" فأجازه على ذلك بألف دينار، وقد طالت مدته في المُلك إلى أن مات وهو محاصر للفرنج بمدينة عكا سنة ثلاثين وستمائة محمود السيرة والسريرة".ا.هـ.

ويذكر سبط ابن الجوزي في مرءاة الزمان أنه كان يحضر عنده في المولد أعيان العلماء
وقال ابن خلكان في ترجمة الحافظ ابن دحية: "كان من أعيان العلماء ومشاهير الفضلاء، قدم من المغرب فدخل الشام والعراق، واجتاز بإربل سنة أربع وستمائة فوجد ملكها المعظم مظفر الدين بن زين الدين يعتني بالمولد النبوي، فعمل له كتاب "التنوير في مولد البشير النذير"، وقرأه عليه بنفسه فأجازه بألف دينار".ا.هـ.
قال الحافظ السيوطي: "وقد استخرج له - أي المولد - إمام الحفاظ أبو الفضل أحمد بن حجر أصلاً من السنة، واستخرجت له أنا أصلاً ثانيًا..."ا.هـ.

فتبين من هذا أن الاحتفال بالمولد النبوي بدعة حسنة فلا وجه لإنكاره، بل هو جدير بأن يسمى سنة حسنة لأنه من جملة ما شمله قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها بعده من غير أن ينقص من أجورهم شىء" وإن كان الحديث واردًا في سبب معين وهو أن جماعة أدقع بهم الفقر جاءوا إلى رسول الله وهم يلبسون النِّمار مجتبيها أي
خارقي وسطها، فأمر الرسول بالصدقة فاجتمع لهم شىء كثير فسرّ رسول الله لذلك فقال: "من سنَّ في الإسلام ..." الحديث.

وذلك لأن العبرة بعموم اللَّفظ لا بخصوص السبب كما هو مقرر عند الأصوليين، ومن أنكر ذلك فهو مكابرولاحجة ولاعبرة بكلامه ثم الإحتفال بالمولد فرصة للقاء المسلمين على الخير وسماع الأناشيد المرققة للقلوب و إن لم يكن في الإجتماع على المولد إلا بركة الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه و سلم لكفى.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://elhalawani.yoo7.com
 
الاحتفال بالمولد النبوى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجيل الحر :: المنتديات الدينية :: المنتدى الأسلامى-
انتقل الى: